كيفية اخفاء مقالة من الصفحة الرئيسية في بلوجر ؟


لاشك أن الهدف الرئيسي من التدوين على منصة Blogger هو عرض مواضيعك على زوار مدونتك، إلا أنه في بعض الأحيان ستحتاج إلى إخفاء بعض المقالات من الصفحة الرئيسية لمدونتك لأسباب عدة، كاحتواء المقالة على معلومات قديمة، وبالتالي لا تود إظهارها لزوار مدونتك، ولكن ترغب في ظهورها على محركات البحث.
مهما كان السبب الذي سيدفعك إلى إخفاء المقالة من الصفحة الرئيسية، لابد لك من طريقة للقيام بذلك. وفي هذا المقال، سأضع بين يديك مجموعة من الطرق لك الحرية في اختيار التي تناسبك.

1. تغيير تاريخ المقالة:

دعنا نبدأ بهذه الطريقة حيث أنها الأسهل ولا تحتاج إلى التعامل مع أي كود برمجي. كل ما عليك القيام به هو تغيير تاريخ نشر المقالة إلى تاريخ قديم، وبالتالي لن تظهر المقالة في صفحتك الرئيسية. ذلك لأن أي مدونة Blogger تكون مبرمجة على إظهار آخر المقالات في الصفحة الرئيسية. إذا كيف يمكنك القيام بهذا ؟
لتطبيق هذه الطريقة، كل ما عليك فعله هو الضغط على خانة "Schedule" ستجدها على يمين الصفحة عند كتابتك لمقال جديد أو تعديل واحد موجود مسبقا. بعد ذلك قم باختيار Set date and time، وقم باختيار تاريخ قديم نوعا ما ثم الضغط على Done.و أخيرا قم بحفظ المقالة ثم توجه إلى الصفحة الرئيسية للتأكد من عدم ظهور المقالة فيها.



تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية ستقوم بإخفاء الموضوع من صفحتك الرئيسية فقط، إذ أن الزوار قادرين على أن يطلعوا عليه عن طريق الرجوع إلى المقالات السابقة في مدونتك.

2. إخفاء المقالة عن طريق كود برمجي:

تتجلى هذه الطريقة في إضافة كود برمجي إلى القالب الخاص بمدونتك، لكن عليك أن تكون حذرا في قيامك بهذا الأمر، إذ قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بمدونتك والتأثير على سمعتها عن محركات البحث.
2.1 إخفاء المقالة عن طريق التسميات (Label)
هناك طريقتين لإخفاء الموضوع من الصفحة الرئيسية، أحدها يتم عن طريق التسميات، أول خطوة تحتاج إلى القيام بها هي أخذ نسخة احتياطية من القالب الخاص بمدونتك (موضوع)، إذ في حالة وقوعك في خطأ ما، سيكون بمقدورك إرجاع المدونة إلى حالتها الأصلية.
بعد انتهاءك من الخطوة السابقة، الآن قم بالضغط على "Templates"، ثم توجه إلى "Edit HTML" بعد ذلك إضغط في أي مكان داخل خانة الأكواد واضغط على CTRL + F وابحث عن السطر التالي:

<b:include data='post' name='post'/>

فور إيجادك لهذا السطر، قم بتبديله بالسطر التالي:

<b:if cond='data:blog.url == data:blog.homepageUrl'>
<b:loop values='data:post.labels' var='label'>
<b:if cond='data:label.isLast == "true"'>
<b:if cond='data:label.name != "add label here"'>
<b:include data='post' name='post' />
</b:if>
</b:if>
</b:loop>
<b:else/>
<b:include data='post' name='post' />
</b:if>

الآن، قم بتغيير add label here بإسم التسمية الخاصة بالمقالة التي تود إخفاءها من الصفحة الرئيسية. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة لن تشتغل إذا كان للمقالة التي تود إخفاءها أكثر من تسمية واحدة.
هام: أي مقالة تريدها أن تظهر في الصفحة الرئيسية يجب أن تكون لها على الأقل تسمية خاصة بها، وإلا لن تظهر.
أخيرا، قم بحفظ الإعدادات عن طريق الضغط على "Save Template" الموجودة في أعلى اليمين ثم قم بالتوجه إلى الصفحة الرئيسية لمدونتك للتأكد من اختفاء المقالة.

2.2 إخفاء المقالة عن طريق رقم ID الخاص بها:

بغض النظر عن الطريقة السابقة، يمكنك استعمال طريقة أخرى متعلقة برقم الـID الخاص بالمقالة التي تريد اخفاءها. لمعرفة هذا الرقم كل ما عليك فعله هو تعديل المقالة المستهدفة، ثم في صفحة التعديل قم بالضغ على رابط الصفحة وتجه إلى آخره، ستجد كلمة postID متبوعة بـ19 رقم، هذا هو رقم الـID الخاص بهذه المقالة. قم بنسخه واحتفظ به لأنك ستحتاجه في الخطوة التالية.



الآن، توجه إلى "Template" ثم إلى "Edit HTML" وقم بالبحث عن هذا السطر:

<div class='post hentry uncustomized-post-template' itemscope='itemscope' itemtype='http://schema.org/BlogPosting'>

ثم قم بتبديله بهذا السطر:

<div class='post hentry uncustomized-post-template' expr:id='&quot;post-&quot; + data:post.id' itemprop='blogPost' itemscope='itemscope' itemtype='http://schema.org/BlogPosting'>

في حالة وجدت إثنين من السطور التي بحثت عنها، قم باستبدال السطرين معا.
أما الآن قم بالبحث عن هذا الكود:

</head>

بمجرد أن تجده، قم بلصق هذا الكود البرمجي فوقه:

<b:if cond='data:blog.url == data:blog.homepageUrl'> 
<style type='text/css'>
 #post-1234567890123456789{display:none;}
 </style> 
</b:if>

ولا تنسى أن تغير رقم الـID الخاص بالمقال الذي تريد إخفاءه، وفور الإنتهاء لا تنسى حفظ القالب. الآن قم بفتح المدونة للتأكد من اختفاء المقالة.
Post A Comment
  • Blogger Comment using Blogger
  • Facebook Comment using Facebook
  • Disqus Comment using Disqus

ليست هناك تعليقات :